Covid-19 حول العالم

إعادة فتح المدارس
عاد نحو 15 مليون تلميذ إلى المدارس في أوغندا، مع إعادة فتحها للمرة الأولى منذ نحو عامين، حين أقفلت بسبب جائحة كوفيد- 19.
وسجلت أوغندا 153.762 إصابة بكوفيد- 19 و3.339 وفاة، بحسب الأرقام الرسمية حتى 7 يناير الحالي.
إيطاليا تشدد القيود
في إيطاليا لم يعد بإمكان غير الملقّحين ضد كوفيد- 19 ارتياد المطاعم، أو استقلال الطائرة للسفر إلى خارج البلاد، بموجب قواعد جديدة دخلت أمس حيّز التنفيذ. وحتى 31 مارس سيتعيّن على رواد المطاعم والفنادق، وقاعات الرياضة وركاب حافلات النقل المشترك، والقطارات والطائرات والسفن، حيازة تصريح يثبت تلقيهم اللقاح أو تعافيهم مؤخرا من الفيروس، إذ لم تعد تكفي حيازتهم نتيجة سلبية لفحص كشف الإصابة.
كذلك أصبحت الكمامات من نوع «إف.إف.بي.2» إلزامية في المسارح، ودور السينما والملاعب الرياضية ووسائل النقل العامة.
حملة جرعات
أطلقت الهند حملة إعطاء جرعات لقاحية معززة للمناعة، للمسنين ولطواقم الرعاية الصحية، في خضم تسارع وتيرة الإصابات في البلاد من جراء تفشي المتحوّرة أوميكرون.
نتائج إيجابية
أعلنت شركة نوفارتيس السويسرية العملاقة لصناعة الأدوية، أنها سجّلت نتائج إيجابية للاختبارات السريرية التي أجرتها خلال المرحلة الثانية، من تجارب علاجها المضاد للفيروس المطوّر مع المختبر السويسري «موليكيولار بارتنرز». وكانت دارسة المرحلة الثانية، التي أطلقت عليها تسمية «إمباثي» وشملت 407 مرضى من البالغين، ترمي إلى إجراء تقييم لجرعات هذا العلاج، وستشمل تجارب المرحلة الثالثة 1700 مريض إضافيين.
إصابة كيريوس
أعلن الأسترالي نيك كيريوس على إنستجرام، أنه خضع لفحص كشف الإصابة بكوفيد19 وجاءت نتيجته إيجابية، وانسحب تاليا من دورة سيدني، مبديا أمله في خوض بطولة أستراليا المفتوحة، التي تنطلق منافساتها هذا الأسبوع.

Share this content: