عاجل | انخفاض وفيات كورونا مقارنة بالموجة الأولى

أكدت وزارة الصحة أن الحالات الحرجة أقل بـ16 مرة، عندما كانت أعداد الإصابات بنفس الرقم، والسبب هي اللقاحات، ووفقا للوزارة فإن عدد حالات الوفاة أيضا انخفضت وبشكل ملحوظ، مقارنة مع نفس الفترة التي ارتفعت فيها الحالات، حيث تقدر في الوقت الحالي بحالة أو حالتين، رغم ارتفاع الإصابات فوق مستوى 5 آلاف حالة، وذلك بخلاف ما كان عليه الوضع في السابق، حيث كانت الوفيات تصل إلى أكثر من 40 وفاة.
ماذا يعني ارتفاع منحنى الحالات
وحول الارتفاع الملحوظ في منحنى الإصابات، وفي نفس الوقت عودة الدراسة الحضورية إلى المدارس الابتدائية ورياض الأطفال، قال استشاري الأمراض المعدية الدكتور نزار باهبري، إن المؤثر في هذه المسألة هو المنحنى، فالمنحى كان متضاعفا بحيث تقدر الزيادة اليومية بين 500 و600 حالة، ومن ثم ارتفع تدريجيا إلى أن أصبح فوق مستوى 5 آلاف حالة، بحيث بدأ يتسطح هذا المنحنى، الأمر الذي جعل الجهات الصحية تقيم الوضع، فوجدت أن أغلب الحالات المصابة تكون إصاباتها طفيفة، ولا توجد هناك زيادة في عدد الحالات الحرجة، ولا في حالات التنويم.
فحوص كورونا ليست عشوائية
من جانب آخر، بينت وزارة الصحة أن إجراء فحص كورونا ليس عشوائيًا، وإنما له دواع تختلف من شخص لآخر، وفق استكمال جرعات التحصين ووقت مخالطة المصاب، وكانت الوزارة كشفت عن بيانات حول الفحص السريع RAT، الذي يستخدم في فحص فيروس كورونا، قائلة إنه يتم سحب مسحة وتظهر النتيجة في تطبيق «صحتي» بعد 3 ساعات من إجراء المسحة.
وأضافت الوزارة في بيان لها عبر حسابها في «تويتر»، إن الفحص يتم العمل به في عيادات «تطمن» في المراكز الصحية، والمستشفيات ومراكز «تأكد».
5362 إصابة جديدة
في غضون ذلك، أعلنت الصحة إحصائية جديدة لمستجدات كورونا في المملكة خلال الـ24 ساعة الماضية، تضمنت تسجيل 5362 حالة مؤكدة، وتعافي 2499 حالة، فيما بلغ عدد الحالات الحرجة 218 حالة، وبينت الإحصائية أن إجمالي عدد الإصابات في المملكة بلغ 593545 حالة، وبلغ عدد حالات التعافي 552057.
وفيما يخص الوفيات فقد تم تسجيل حالتي وفاة فقط، حيث وصل إجمالي عدد الوفيات في المملكة إلى 8899.
ونصحت الجميع بالتواصل مع مركز 937 للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات، ومعرفة مستجدات فيروس كورونا.

Share this content: